وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

إعــــــــــــلان مهم

إعلان نتائج عملية الفرز والمفاضلة بين الطلاب المتنافسين للحصول على مقاعد مجانية في الجامعات اليمنية للعام الجامعي 2017/2018

تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن نتائج عملية الفرز والمفاضلة بين الطلاب المتنافسين الذين خضعوا لإمتحانات الكفاءة للحصول على مقاعد مجانية في الجامعات اليمنية للعام الجامعي 2017/2018م ، وتؤكد الوزارة أن عملية التصحيح والفرز والمفاضلة تمت بشكل الكتروني بناءً على نتائج الطلاب في إمتحانات الكفاءة ووفقاً لمعايير شفافة وعادله لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الجميع ، حيث تم توزيع المقاعد على جميع الفئات والمحافظات بنسب مئوية وبما يتوافق مع الموارد المتاحة لها وبما يتناسب مع خصوصية كل فئة.

وعلى جميع الطلاب الذين فازوا بمفاضلة المقاعد المجانية تنزيل إستمارة التعهد والموافقة على التخصص والجامعة من الرابط التالي (إستمارة الموافقة) وتعبئتها وسرعة إرسالها للوزارة عبر الايميل التالي postgraduate@mohe.gov.ye خلال الفترة من يوم الأحد الموافق 5/11/2017 وحتى يوم الأربعاء الموافق 8/11/2017 ، علماً الوزارة ستقوم بحرمان جميع الطلاب الذين لم يرسلوا هذه الإستمارات خلال الفترة المحددة في الإعلان ،وتؤكد الوزارة أنها غير مسئولة عن فقدان أي طالب متخلف للمقعد الدراسي وسيحرم من أي مقعد آخر ولن يتم النظر في أي طلب يُقدمه مستقبلاً .

وبالنسبة للتظلمات :

· الطلاب الراغبين بتقديم تظلم عن درجاتهم في إمتحانات الكفاءة بإمكانهم تقديم التظلمات لكلية الصيدلة بجامعة صنعاء كونها تبنت عملية التصحيح والمراجعة ورصد الدرجات .

· الطلاب الذين لم يفوزوا بالمفاضلة الراغبين بتقديم تظلمات عليهم تنزيل إستمارة التظلمات من الرابط التالي(إستمارة التظلمات) وسيتم إستقبال التظلمات منهم بشكل الكتروني عبر الإيميل التالي postgraduate@mohe.gov.ye إبتداءً من يوم السبت الموافق 11/11/2017 حتى يوم الأربعاء الموافق 15/11/2017 ، ولن تتنظر الوزارة في أي تظلم لن يُرسل عبر الإيميل ولن يتم قبول أي تظلم بشكل يدوي .

وفيما يلي توضيح لآلية المفاضلة التي تمت :

· تمت عملية المفاضلة على مستوى كل فئة من الفئات المستفيدة على حده، وعلى مستوى كل محافظة من المحافظات على حده في فئتي الطلاب المتفوقين والمحافظات المحرومـــــــة.

· المعيار في المفاضلة هو النتيجة النهائية للطالب والتي تحسب على أساس (60%) لنتيجة الطالب في إمتحان الكفاءة و(40%) لمعدل الطالب في الثانوية العامة.

· تم الأخذ في الاعتبار اختيار الطالب للمحافظة الاساسية والمحافظة البديلة التي يرغب الدراسة فيها ، وفيما يلي توضيح لهذه الفقرة :

- في حالة إختلفت المحافظة الأساسية التي أختارها الطالب عن المحافظة البديلة فهذا يعني أن درجة الأهمية لدى الطالب للتخصص (أي أن الطالب يرغب بدراسة هذا التخصص في أي محافظة) وفي هذه الحالة قد يحصل الطالب في المحافظة البديلة على تخصص أعلى و أهم من التخصصات في المحافظة الأساسية التي حصل عليها طلاب ترتيبهم أعلى منه في نفس الفئة.

- في حالة إختار الطالب المحافظة الأساسية نفس المحافظة البديلة فهذا يعني أن درجة الأهمية لدى الطالب للمحافظة ( أي أن الطالب يرغب بدراسة أي تخصص في هذه المحافظة) وفي هذه الحالة قد يحصل الطالب في هذه المحافظة على تخصص أدنى من التخصصات في المحافظة الآخرى التي حصل عليها طلاب من نفس الفئة ترتيبهم أقل منه ، وقد لا يحصل الطالب على مقعد في حالة إنتهاء موارد الفئة في هذه المحافظة ويحصل طلاب أقل منه في الترتيب على مقاعد ولكن في محافظة آخرى .

والغرض من الأخذ في الإعتبار المحافظة الاساسية والمحافظة البديلة عند عملية المفاضلة وتوزيع الطلاب على التخصصات والجامعات محاولة تخفيف الضغط على الجامعات الموجودة في أمانة العاصمة، والسعي لإستغلال المقاعد في المحافظات الآخرى كون النسبة المخصصة لكل فئة موزعة على مستوى كل محافظة.

· في حالة تساوى طالبين أو أكثر من نفس الفئة في النتيجة العامة للمفاضلة يتم المفاضلة بينهم وفقاً لنتيجة إمتحان الكفاءة وإذا تساوت نتيجة إمتحان الكفاءة يتم المفاضلة بينهم وفقاً لمعدل الثانوية العامة وفي حالة تساوت معدلاتهم في الثانوية العامة يتم المفاضلة بينهم بالمعدل العلمي وفي حالة تساوت المعدلات العلمية يتم المفاضلة بينهم بدرجة الطالب في اللغة الإنجليزية في شهادة الثانوية.

· تمت عملية توزيع الطلاب الفائزين بالمفاضلة على التخصصات وفقاً لترتيبهم في كل فئة من الأعلى إلى الأدنى وبما يتناسب مع النسب المخصصة لكل الفئات في الجامعات ، بحيث يعمل النظام على فحص البيانات على عدة مراحل من أجل إختيار التخصص المناسب للطالب وفقاً للترتيب التالي :

- المرحلة الأولى: فحص الأربع الرغبات الاساسية التي أختارها الطالب ومنحه التخصص الذي يتناسب مع ترتيبه في الفئة (إذا كان ترتيبه في الفئة والنسبة المخصصة للفئة في هذه المحافظة تسمح بذلك) .

- المرحلة الثانية: فحص التخصصات المماثلة لمنحه تخصص مماثل لإحدى التخصصات التي أختارها الطالب ، على سبيل المثال إذا إختار الطالب تخصص هندسة مدنية ولم يحصل على هذا التخصص يتم منحه تخصص هندسة معمارية .

- المرحلة الثالثة: فحص تخصصات الكلية لمنح الطالب تخصص في إحدى الكليات التي إختار الطالب تخصصات فيها، على سبيل المثال إذا إختار الطالب تخصص صيدلة ولم يحصل على هذا التخصص يتم منحه تخصص مختبرات .

- المرحلة الرابعة والأخيرة: إذا لم يتم منح الطالب تخصص في إحدى المراحل الموضحة أعلاه وكان ترتيب الطالب في الفئة والنسبة المخصصة لهذه الفئة في هذه المحافظة تؤهله في الحصول على مقعد ولكن في غير الرغبات الأساسية التي أختارها الطالب وإلا في إطار التخصصات المماثلة أو تخصصات الكلية فقد تم منحه مقعد بحسب المتاح لهذه الفئه.

· الطلاب الذين لم يحصلوا على مقاعد هم الطلاب الذين ترتيبهم في الفئه يتجاوز عدد المقاعد المخصصة لهذه الفئة في كل محافظة ، وكذلك الطلاب الذين معدلاتهم في الثانوية العامة لا تسمح لهم بدخول التخصص المتاح في الجامعة المتاحة بحسب النسب المقرة للقبول والتسجيل.

· لم يتم قبول الطلبات المخالفة للشروط وكذلك الطلبات المقدمة من الطلاب الذين لم يتم تأكيد بياناتهم من الجهات المختصة ، وكذلك الطلاب الذين لم توافينا الجهات بصور من شهاداتهم ممن تم الرفع لهم ببيانات غير صحيحة فيما يخص شهادة الثانوية العامة .

والله الموفق،،،

كشف النتيجة


او عبر البحث برقم الجلوس


إقراء أيضاً
تدشين محرك البحث لمكتبات مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي في اليمن

14-11-2017

تدشين محرك البحث لمكتبات مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي في اليمن

آخر موعد لتقديم تظلمات المقاعد المجانية

10-11-2017

آخر موعد لتقديم تظلمات المقاعد المجانية

نتائج مفاضلة المقاعد المجانية للطلاب الذين خضعوا لإمتحان الكفاءة مواد علمية

05-11-2017

إعلان نتائج عملية الفرز والمفاضلة بين الطلاب المتنافسين للحصول على مقاعد مجانية في الجامعات اليمنية للعام الجامعي 2017/2018

دورة تدريبية حول كيفية تقييم البرامج الأكاديمية بالجامعات اليمنية

28-10-2017

دورة تدريبية حول كيفية تقييم البرامج الأكاديمية بالجامعات اليمنية

غدا الأحد بدء امتحانات الكفاءة للطلاب المتنافسين على المقاعد المجانية

14-10-2017

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن غدا الأحد بدء امتحانات الكفاءة والمفاضلة للطلاب المتقدمين للمنافسة على المقاعد المجانية في الجامعات الحكومية والأهلية المقرر إقامتها بكلية الطب بجامعة صنعاء.