وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

تفاصيل امتحان الكفاءة للطلاب المتقدمين للمفاضلة على المقاعد المجانية

تاريخ الإضافة : 02-10-2016


تُعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والبحث العلمي لأبناها الطلاب والطالبات المتقدمين على المفاضلة على المقاعد المجانية ، انه سيتم إجراء امتحان الكفاءة لجميع الطلاب المتقدمين للمفاضلة ، وعلى النحو التالي :

1. سيتم إجراء امتحان الكفاءة في جامعة صنعاء .

2. جميع الطلاب الراغبين بالتقدم للكليات التالية ( الطب وعلومه ، الهندسة ، الحاسوب ، النفط ، العلوم ، الزراعة ) وغيرها من الكليات التطبيقية والطبيعية ، سيتم امتحانهم في كلية الهندسة بجامعة صنعاء ، في المواد التالية:

· الفيزياء و الرياضيات في يوم الثلاثاء تاريخ 11/10/2016 .

· الكيمياء ، اللغة الانجليزية في يوم الخميس تاريخ 13/10/2016.

3. جميع الطلاب الراغبين بالتقدم للكليات التالية ( التجارة والاقتصاد ، الشريعة والقانون ، الآداب ، التربية ، اللغات ، الفنون الجميلة ) وغيرها من الكليات الاجتماعية و الانسانية ، سيتم امتحانهم في كلية الآداب بجامعة صنعاء في المواد التالية :

· اللغة العربية ، اللغة الانجليزية ، الثقافة الوطنية ، في يوم الثلاثاء تاريخ 11/10/2016 .

4. سيتم إجراء المفاضلة بين الطلاب على مستوى كل فئة على حدة .

5. ستتم المفاضلة وفقاً للآتي :

40% لمعدل الطالب في الثانوية العامة .

60% لمعدل الطالب في امتحان الكفاءة .

تعليمات هامة لجميع الطلاب :
1. لن يُسمح لأي طالب دخول امتحان الكفاءة الا بموجب سند سداد رسوم التسجيل الصادر من كاك بنك.

2. لن يُسمح لأي طالب دخول امتحان الكفاءة الا بموجب اصل استمارة الثانوية العامة ، أو اصل البطاقة الشخصية ، أو أصل رقم الجلوس .

3. على جميع الطلاب الحضور الى الكليات في المواعيد المحددة في تمام الساعة الثامنة صباحاً و سيبدأ الامتحان في تمام الساعة التاسعة صباحاً ، ولن يُسمح بالدخول لأي طالب متأخر .

4. يجب كتابة أسم الفئة التي سجل ضمنها الطالب في دفتر الاجابة وبشكل واضح .

 هام جدا بخصوص عملية التقدم للمفاضلة على المقاعد المجانية

من خلال متابعة فريق العمل لعملية التسجيل للمفاضلة على المقاعد المجانية فقد أتضح عدم التزام عدد كبير من الطلاب المتقدمين بشروط وضوابط وتعليمات التسجيل بالرغم من وضوح الاعلان ومن تعدد وسائل المساعدة التي يستطيع ان يستخدمها الطالب من اجل اكمال عملية التسجيل بشكل سليم وفقاً للشروط ، و من هذه الاخطاء وعلى سبيل المثال ما يلي :

1. الكثير من الطلاب يعتقد بأن المعدلات الموضحة في الجدول مطلوبة من جميع الطلاب في مختلف الفئات ، وهذا غير صحيح فالمعدلات هذه خاصة بالفئة الأولى فقط وهي ( فئة الطلاب المتفوقين فقط ) ، والوزارة لم تشترط معدل محدد من باقي الطلاب في مختلف الفئات الاخرى للتقدم للمفاضلة و بإمكانهم التقديم واختيار التخصصات التي تتناسب مع معدلاتهم .

2. إرفاق وثائق من بعض الطلاب المتقدمين من جهات اخرى غير الجهات الواردة والمحددة في إعلان الوزارة ، وننوه بأن الوزارة لن تعتمد هذه الوثائق ولن تنظر في أي طلب مخالف للشروط .

3. لم يتم الالتزام من بعض الطلاب المتقدمين بالشروط الخاصة بصلة القرابة والتي يجب ان تكون في اطار ( الشخص المتقدم نفسة – الابناء – الأخوة – الزوج او الزوجة مع ضرورة ارفاق صورة عقد الزواج او البطاقة العائلية ) ، والوزارة لن تنظر في طلب أي شخص لا تربطه صلة القرابة الموضحة اعلاه .

4. تم تخصيص نسبة 5% من الطاقة الاستيعابية في الجامعات الحكومية لأعضاء هيئة التدريس والعاملين في الجامعات الحكومية واقاربهم من الدرجة الاولى ، وبالتالي فأن عليهم متابعة الجامعات التي يعملون فيها ، و لا يحق لهم التقديم عبر هذه الاعلان ضمن فئة موظفي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمراكز التابعة لها ، والوزارة لن تنظر في أي طلب مخالف للشروط .

5. عدم التزام بعض الطلاب المتقدمين بخطوات التسجيل الموضحة اسفل الاعلان في عنوان ( طريقة التقديم ) وعدم إكمال عملية التسجيل بشكل سليم .

6. آخر خطوة من خطوات التسجيل هي الحصول على رقم الحافظة التي يتم بموجبها سداد رسوم التسجيل وقدرها (2000) ريال فقط في كاك بنك .

7. على جميع الطلاب المتقدمين الاحتفاظ بسند سداد الرسوم من أجل دخول امتحان الكفاءة.

8. سيتم الاعلان عن موعد امتحان الكفاءة عبر الموقع الالكتروني للوزارة وعبر الصفحة الاعلامية لوزارة التعليم العالي في موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك .

تأمل الوزارة من جميع ابنائها الطلاب والطالبات الراغبين في التقدم للمفاضلة مراجعة الاعلان وطريقة التقديم بشكل دقيق و اتباع جميع التعليمات الواردة فيه والتقيد والالتزام بجميع الضوابط والشروط الخاصة بكل فئة ، وعدم التقديم وتسديد الرسوم الا في حالة انطباق جميع الشروط والضوابط ، حيث والوزارة لن تنظر في أي طلب مخالف ولا تتحمل ادنى مسئولية ناتجة عدم التزام الطالب المتقدم بالشروط والتعليمات.

-