وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

نائب وزير التعليم العالي يؤكد أهمية تطوير مناهج قسم الخدمة الاجتماعية بكلية الآداب

تاريخ الإضافة : 25-07-2016


أكد نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبدالله الشامي أهمية تحديث وتطوير مناهج قسم الخدمة الاجتماعية بكلية الآداب بجامعة صنعاء وإيجاد أخصائيين أكاديميين في مجال الخدمة الاجتماعية.

وقال الدكتور الشامي في ورشة عمل خاصة بدمج نظام إدارة الحالة في مناهج وخطة قسم الخدمة الاجتماعية ضمن برنامج تطوير وتحديث قسم الخدمة الاجتماعية بكلية الآداب بجامعة صنعاء اليوم " إن الوزارة ستقدم كافة أوجه الدعم والمتطلبات الأساسية لانطلاق قسم الخدمة الاجتماعية نظراً لارتباطه المحوري بخدمة الأفراد وإدارة الحالة في المجتمع خصوصاً في هذا المرحلة التي يتعرض لها الوطن لعدوان استهدف الطفولة وشرد آلاف الأسر وقصف المنازل ما يستدعي إيجاد كادر متخصص في هذا المجال".

كما أكد نائب وزير التعليم العالي في الورشة التي نظمتها جامعة صنعاء بالتعاون مع وزارة الشئون الاجتماعية والعمل ودعم منظمة اليونيسيف الدولية، أهمية التنسيق مع صندوق تنمية المهارات لتنفيذ برامج خاصة لتنمية قدرات الأخصائيين الاجتماعيين في قسم الخدمة الاجتماعية بكلية الآداب.. لافتا إلى ضرورة أن تكون الدورات مرتبطة بالميدان وفي إطار تصحيح مسار الخدمة الاجتماعية.

فيما أشار رئيس جامعة صنعاء الدكتور فوزي الصغير إلى أهمية تطوير مناهج قسم الخدمة الاجتماعية بكلية الآداب لدوره الهام في ربط العلاقات الإنسانية بين الأفراد والمجتمع من خلال تأهيل كادر مؤهل ومتخصص يستطيع التعامل مع الطفولة وإدارة الحالة في المجتمع.

وأكد أهمية تطوير المقررات وتوصيفها من اجل إيجاد برنامج للدراسات العليا لهذا القسم خلال المرحلة القادمة وبما يمكنه من تأهيل الطلاب المعيدين والموجودين بالقسم وتخريج أخصائيين اجتماعيين يستطيعوا التعامل مع جزء كبير ومهم من المجتمع خصوصاً في السجون والأطفال الذين يتعرضون للنزاعات والحروب والكوارث.

كما ألقيت كلمات من قبل عميد كلية الآداب بجامعة صنعاء الدكتور فهمي الأغبري، ورئيس قسم الخدمة الاجتماعية في الكلية الدكتور سمير سالم وممثل وزارة الشئون الاجتماعية عادل دبوان ومدير عام الإدارة العامة للدفاع الاجتماعي ومسئولة حماية الطفولة بمنظمة اليونيسيف بصنعاء ميكا ئيلا، استعرضت أهداف وبرنامج تطوير قسم الخدمة الاجتماعية.

وتطرقوا إلى الإجراءات المعيارية الموحدة لهذا النظام ضمن الإعداد المهني لطلاب الخدمة الاجتماعية في التعليم الجامعي بهدف تحديث وتطوير خطة ومناهج القسم وفق احتياجات ممارسة الخدمة الاجتماعية في المجالات المستحدثة في المجتمع اليمني.

وناقشت الورشة بحضور عدد من المسئولين بجامعة صنعاء ووزارة الشئون الاجتماعية أربع أوراق عمل حول واقع الخدمة الاجتماعية والانجازات والتحديات ودور وزارة الشئون الاجتماعية ومنظمة اليونيسيف في تأسيس قسم الخدمة الاجتماعية وآفاق التعاون المستقبلي، والإعداد النظري لمقررات الدراسة وعلاقتها بالمجالات المستحدثة بالمجتمع وخطة العمل لتطوير القسم.

 

إقراء أيضاً
غدا الأحد بدء امتحانات الكفاءة للطلاب المتنافسين على المقاعد المجانية

14-10-2017

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن غدا الأحد بدء امتحانات الكفاءة والمفاضلة للطلاب المتقدمين للمنافسة على المقاعد المجانية في الجامعات الحكومية والأهلية المقرر إقامتها بكلية الطب بجامعة صنعاء.

بلاغ مهم

14-10-2017

تؤكد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لجميع أبنائها الطلاب والطلبات أن جميع أخبار الوزارة تُنشر في الموقع الرسمي للوزارة وفي الصفحة الإعلامية للوزارة في موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك

موعد امتحانات الكفاءة

09-10-2017

تُعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لأبناها الطلاب والطالبات الذين تقدموا لمفاضلة المقاعد المجانية أنه تم تأجيل موعد امتحانات الكفاءة كون يوم السبت القادم يوم اجازة رسمية بمناسبة عيد ثورة 14 أكتوبر .

إعلان مهم

26-09-2017

تُعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لأبناها الطلاب والطالبات الراغبين بالتقدم لمفاضلة المقاعد المجانية ضمن فئة (منتسبو القوات المسلحة والأمن وأقاربهم من الدرجة الأولى)

الجبهة التربوية تدعو إلى توحيد الجهود والطاقات في مواجهة العدوان

08-09-2016

أكدت الجبهة التربوية لمواجهة العدوان أهمية توحيد الجهود والطاقات في مواجهة العدوان السعودي الأمريكي.