وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

توقيع اتفاقية بين جامعة صنعاء ومجموعة الحباري التجارية لتأثيث قسم هندسة الميكاترونكس بكلية الهندسة

تاريخ الإضافة : 30-06-2016


وقعت جامعة صنعاء مع مجموعة الحاج علي الحباري والشركة اليمنية الدولية للصناعات الغذائية المحدودة اليوم على اتفاقية تأثيث مبدئي لمبنى قسم هندسة الميكاترونكس بكلية الهندسة بتكلفة قرابة 100 ألف دولار.

وتأتي هذه الاتفاقية التي وقعها عميد كلية الهندسة الدكتور محمد البخيتي ، ورئيس مجموعة الحباري التجارية والصناعية يحيى علي الحباري، وتم تعميدها من نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبدالله الشامي ورئيس الجامعة الدكتور فوزي الصغير تتويجاً للجهود الكبيرة والمخلصة لمجموعة الحباري للتجارة والصناعة التي ساهمت بتمويل انشاء وتنفيذ مشروع مبنى " الميكاترونكس بتكلفة تبلغ مليون و 400 ألف دولار ساهمت كلية الهندسة بنحو 15 بالمائة من نسبة التمويل.

وتشمل الاتفاقية تزويد القاعات الدراسية والمعامل بمنبى قسم هندسة " الميكاترونكس" بالمستلزمات التعليمية اللازمة وتجهيزها بمعمل الحاسوب تمهيداً لافتتاح القسم خلال الفترة القريبة القادمة .

وفي التوقيع ثمن نائب وزير التعليم العالي بجهود مجموعة الحباري واسهامها في تمويل وتنفيذ المشروع خلال فترة زمنية قياسية لاتتجاوز العام وفي ظل استمرار العدوان الغاشم على اليمن والذي يمثل تحدي وصمود جديد في مواجهة العدوان .

وأكد أهمية المشروع ودوره الحيوي في خدمة التنمية وسوق العمل وقطاع المال والأعمال في البلد .. داعياً رجال الاعمال الى الاقتداء بمجموعة الحباري والتوجه نحو دعم وتمويل مشاريع قطاع التعليم في اليمن وتحقيق مبدأ المسئولية الاجتماعية لأثرها الايجابي في خدمة التنمية والاقتصاد الوطني .

بدورهما اشاد رئيس الجامعة وعميد كلية الهندسة بهذه الخطوة الايجابية لمجموعة الحباري التجارية وتبنيها تمويل وتنفيذ مشروع قسم "هندسة الميكاترونكس " خلال فترة العدوان على اليمن ، وكذلك تقديم الدعم لتأثيث وتجهيز بعض المعامل والمستلزمات الخاصة بالعملية التعليمية في القسم .. مشيرا إلى أهمية القسم في رفع مستوى كفاءة الخريجين واكسابهم مهارات تمكنهم من المنافسة في سوق العمل وتلبية احتياجات السوق في هذا التخصص النوعي .

من جانبه اشار رئيس مجموعة الحباري التجارية إلى أهمية المشروع ودوره في خدمة سوق العمل والتنمية في البلاد .. مؤكداً أن القسم بحاجة إلى تجهيزات كبيرة للمعامل تقدر تكلفتها بملايين الدولارات وسيتم دراسة تمويلها مستقبلاً .

ودعا الحباري المنظمات غير الحكومية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو ) لاستئاف عملها ونشاطها في اليمن والمساهمة في تقديم الدعم لقطاعات التعليم في اليمن، كما دعا رجال المال والاعمال المتواجدين في الخارج للعودة إلى وطنهم وممارسة مهامهم وانشطتهم التجارية والصناعية في الوطن والإسهام في إعادة اعماره، كون الوطن ملك لكافة ابناء الشعب اليمني.

إلى ذلك اطلع نائب وزير التعليم العالي ومعه رئيس مجموعة الحباري ورئيس جامعة صنعاء وعميد كلية الهندسة على مشروع " مبنى الحباري" قسم هندسة الميكاترونكس بكلية الهندسة .
وتعرفوا على مكونات المشروع والقاعات الدراسية والبنية التحتية للمشروع الذي انجز خلال عام واحتياجاته من التجهيزات الحديثة والتقنية ومعامل الميكاترونكس لمواكبة التطورات وتلبية احتياجات سوق العمل في هذا المجال النوعي والجديد.

سبأ